ابو رامى2 مراقب
الدولة : عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 22/01/2013 العمر : 52
| موضوع: - حريّة الفكر الأربعاء يناير 23, 2013 6:31 pm | |
| الفكر هو عبارة عن قوّة في داخل الإنسان ناجمةٍ عن امتلاكه للعقل، فالتفكير هو العمليّة العقليّة الّتي يكتشف الإنسان بواسطتها الحقائق. وهذه القوّة قد منحها الله للإنسان الّذي يولد جاهلاً: ﴿وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً﴾1، وهو من خلال الفكر والدراسة يتعلّم، حيث يفكّر في كلّ مسألة يحتاج إليها بطريقة علميّة ليفهمها فهماً صحيحاً.
إنّ الرشد عند الإنسان هو من القضايا لا تحتمل الإكراه بالطبع، ويجب أن يكون الإنسان فيها حرّاً، حيث لا يمكن أن يحصل عليه الإنسان إلّا إذا كان حرّاً في عمله واختياره، وهنا نأخذ نموذجين:
الأوّل: وهو فرديّ شخصيّ، كتنمية شخصيّة الطفل، فإنّه إذا ما قام الأهل بتولّي كلّ شؤون الطفل انطلاقا من محبّتهم له، فقاموا بالتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة في حياة الطفل، من دون أن يفسحوا له المجال في تنمية شخصيّته والاعتماد على نفسه، فإنّه بالتالي من الصعب جدّاً أن يصبح شخصاً ذا شخصيّة قويّة, فكما أنّ توجيه الأولاد واجب في حدود معيّنة، كذلك إعطاؤهم الحريّة واجب في حدود معيّنة أخرى، وباقتران التوجيه مع الحريّة، ثمّ بمساعدة القابليّة نحصل على تربية كاملة.
الثاني: وهو للمجتمع بشكل عام، فإنّ أفراد المجتمع كما يحتاجون إلى التوجيه من القيّمين على المجتمع، كذلك لا يمكن سلبهم الحريّة بذريعة أنّهم ليسوا أهلاً له, لأنّهم بممارستها يصبحون أهلا لها، مثلاً: في العمليّة الانتخابيّة لا يمكن لوجهاء المجتمع أن يفرضوا على الناس انتخاب الشخص الفلاني لأنّه الأصلح، بل لا بدّ لكي يصل الناس إلى النضج الاجتماعيّ من تركهم أحراراً للمقارنة بين سلبيّات وإيجابيّات كلّ مرشح، حتّى ولو التفتوا إلى خطأهم بعد الاقتراع لذلك الشخص، وقد تتكرّر الحال هذه إلى أن يكتمل نضجهم ورشدهم ولو أخطأوا مائة مرّة.
| |
|
الزعيم مدير الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 20/01/2013
| موضوع: رد: - حريّة الفكر الخميس يناير 24, 2013 2:03 am | |
| مشكور اخي الفاضل
جزاك الله خيرا
| |
|